منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده
center]العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه 829894
ادارة المنتدي العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه 103798
منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده
center]العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه 829894
ادارة المنتدي العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه 103798
منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى إهداء من أ.هناء الغامدي إلى جميع منسوبات المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أمر سعودي رقم وآحد بتاريخ 13/4/1432 نحن شعب المملكة العربيه السعوديه آمرنا بما هو آت :أولآ: يُثبّت الملك عبدالله بن عبد العزيز دآخل قلوبنآ    ثانيا: نجدد لك البيعة =)   ثالثا : استجابه لأمره الكريم بآلدعآء له , نسأل الله العلي القدير أن يطيل في عمره وان يمده بالصحة والعآفية وأن يجعله ذخرآ للإسلام والمسلمين يُبلّغ أمرنآ هذآ عاجلآ لِـ كل حآقد وحآسد على السعودية  ***آلتوقيع شعب المملكة العربية السعودية


 


 

 العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.هناء الغامدي

أ.هناء الغامدي


عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه Empty
مُساهمةموضوع: العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه   العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 6:57 pm

العصا لمن عصى


بين الدراسات والحياه الواقعيه




بدأت فكره الموضوع في راسي من مشهد من فيلم اجنبي !!


كان المشهد كالتالي:


امرأه زنجيه امريكيه تملك صالون تجميل


امرأه ناجحه في عملها


وفجأه يرن الهاتف ادراة المدرسة تطلبها الحضور لأخذ ولدها وحرمانه من الدراسه مؤقتا عقابا له على خطأ حصل منه او لم يحصل فقد تورط في شجار بينه وبين عدد من الاطفال




اخذت الام ابنها وهي تتكلم معه بشده وقسوة


وقالت انها مشغوله ولو كانت متفرغه لاوسعته ضربا ً


>>لين يعض الارض ههههه




دخلت الصالون وقالت لابنها اذهب هناك وحل واجباتك المدرسيه بدون ان تتفوه بحرف


كان الصالون يعج بالزنوج رجالا ونساء ماعدا امرأه بيضاء


قالت لها : هل تضربون اطفالكم ؟


طبعا بعد سخرية الزنوج عليها قالت نعم نضربهم


قالت البيضاء الا تعلمون ان الدراسات اثبتت ان الضرب يولد العدوان عند المراهقه


قالت الزنجيه : انتم ايها البيض تبالغون في وصف سوء معاملة الاطفال


هذه الدراسات منكم و لكم وانا لا اؤمن بها


يعني قصدها عينات البحوث من نفسهم البيض


قالت : الدراسات تؤثر فيها عوامل عديده البيئه وغيره


نحن زنوج وانتم بيض ونحن جميعا امريكين ولكن هذه الدراسه لاتنطبق علينا


بس لفت نظري فعلا ان ثقافة البيض هذه وانتقاد الزنوج عليهم







جاء في بالي سؤال ...هل الضرب ممكن يكون فعلا يناسب بيئه معينه دون غيرها ؟؟؟


طبعا ماراح نختلف عن الاساليب التربويه اللي تعلمناها من الكتب المترجمه مفيده فعلا


لكن الضرب .؟؟؟


..رجعت طبعا لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لأجد ضالتي ...




وصرت اسمع اللي يتكلمون عن الضرب اذا كانوا ممن تعرض للضرب في الصغر


وهل فعلا يؤثر على نفسية الطفل من انعدام الثقه وغيره










احد اقاربي


اخبرني انه تعرض للضرب من والده


يقول انا كنت مشاغب جدا وعنيد


ولكن يقول طريقة الضرب تختلف في تأثيرها


يقول لما كان ابوه يضربه عشوائي كان يزيد في العناد


لكن لما ابوه


يجي في البداية يسأل مثلا من خرب هالشيء


ويقول سبب غضبه


مثلا من مزق كتابي ... انه كتابي المفضل الذي لن اجد له نسخه مكررة والان لن استطيع قراءته كاملا


والضرب مع ذكر السبب


وبدون اجرام


باداة ما <<وسنتطرق لهالموضوع


يقول بعدها عرفت ايش يعني ملكية خاصه وقدرت وفهمت




يعني الخلاصه :


الضرب مو انتقام وتنفيس انما تأديب ويكون بعد التحذير واستنفاذ الطرق الاخرى وله سن معين وشروط معينه







اغلب الناس متساهله في الضرب يقولوا الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالضرب على الصلاه




يعني الحديث ما اباح لكم الضرب الا بعد العشر سنوات وعشان الصلاه فقط


اقرأوا هالمقال

حديث الضرب والذي يريد الكثير من الأوصياء استخدمه ذريعة لمواصلة الصلاحيات بدون حسيب أو رقيب ، يقول المصطفى الكريم "علموهم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر" ولو تمعن القارئ الكريم في الحديث لوجد أن المصطفى الكريم لم يقل علموهم الصلاة لسبع واضربوهم لثمان بل أعطى عليه الصلاة والسلام متسعا من الوقت للتعليم ، ولو قام الأب عند كل صلاة بإعطاء الطفل محاضرة عن أهمية الصلاة وفوائدها لتكون لدينا في نهاية اليوم خمس محاضرات ولو ضربناها في 30 يوم لبلغنا بـ(150) محاضرة في الشهر وفي 12 شهر لوصلنا إلى (1800) محاضرة في السنة وفي 3 سنوات لطلعنا بـ(5400) محاضرة ، وهي كافية لجعل الغالبية العظمي من الأطفال ينتظمون في الصلاة بدون ضرب، لأن ذلك يمثل السواد الأعظم من الناس والذي حسب المنحنى الاعتدالي يمثل 90% حيث أن هؤلاء سيتجيبون لهذه المحاضرات خلال هذه السنين بدون ضرب ويظل هناك 5%من الأطفال يحتاجون إلى التشجيع والتدعيم بأساليب محببة، وأما البقية المتبقية وهي 5% فهي التي تحتاج إلى الضرب بهدف الإصلاح ، إلا أن العلماء قننوا الضرب بحيث انه لا يخرج عن النقاط التالية:
-أن لا يكون الضرب بهدف الانتقام.
-أن يكون الهدف منه الإصلاح وتعديل السلوك.
-أن لا يكون الضرب في الوجه أو الأماكن الخطرة أو القاتلة.
-أن لا يتم تحريك اليد من موضع الكتف "وهذا دليل على أن الضرب الهدف منه التأديب وليس الإيذاء".
-وقلت في قراره نفسي يا ليت الأباء يضربون أطفالهم فقط على الصلاة ولكن مع الأسف الشديد الكثير منهم استغل هذا الحديث لضرب أطفاله بسبب وبدون سبب.
وبعد أن تكونت لدى قناعة بأنه لا أساس لهذا التوجه من الناحية الدينية قمت بالتحري عن النتائج المترتبة على ضرب الأطفال ، لأنك عندما تتحدث مع الأباء عن النتائج يكون الرد بأن هذه أمور في مخيلة المتخصصين ولا يوجد نتائج لسوء المعاملة بل أنها وسيلة تربوية ناجعة لتعديل السلوك بحثت في الدراسات السابقة لمعرفة النتائج فوجدت العديد من الاضطرابات والأمراض النفسية ناهيك عن الاضطرابات العضوية فخذ على سبيل المثال لا الحصر أثبتت الدراسات أن هناك علاقة ما بين سوء معاملة الأطفال والاضطرابات التالية:
اضطرابات ما بعد الصدمةPtsd، اضطرابات الشخصية الحدية Bpd اضطراب الأكل Eating Disorder اضطراب النوم Sleeping Disorder ، انخفاض تقدير الذات Low Self-esteem ، العدوانية AggressionالتشتتDissociation ، إيذاء الذات Self-harm القلق Anxiety، الاكتئاب Depression، اضطراب الوظيفة الاجتماعية Social Dysfunction، الاضطرابات الجنسية ***ual Disturbance، الانتحار Suicide، الموتDeath.
وصدقوني لم أكن أتخيل أن هذه الاضطرابات والأمراض النفسية هي نتائج سوء المعاملة وهالتني الصدمة حيث أنني كنت أتوقع أن القلق أو الاكتئاب كأقصى شيء قد ينتج عن سوء المعاملة وهذا في الواقع ما جعلني أشد العزم على إجراء هذه الدراسة لا وضح للمختصين ، أولياء الأمور ، المسؤولين عن التخطيط وعن حياة الطفل في هذا البلد بأن هناك خطرا محدقا بأمتنا إذا لم نتلاف وقوع هذه الظاهرة وقد حاولت في هذه الدراسة أن أضمنها اكبر عدد من المقاييس التي تكشف لنا عن نتائج سوء المعاملة.
وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها بأن 12,2% من الأطفال لدينا قد تعرضوا للضرب Physical Abuse على الرغم من أننا استبعدنا البديل الأول (نادراً صحيح) لاعتقادنا بأن حدوث سوء المعاملة نادراً لن يؤثر سلباً على نفسية الأطفال ، ولو ترك هذا البديل لوصلت النسبة إلى 25% أي الربع فضلاً عن أننا أصلاً عرفنا الضرب بأنه المشاهد على الطفل خارجياً من قبل الفئات المذكورة آنفاً والذين تعرضوا لإصابة داخلية (غير الوجه والكفين) أو الذين يتعرضون للضرب الغير مبرح ، كل هؤلاء لم يدخلوا في العينة ولو كانوا كذلك لزادت النسبة عن ال50% ولكننا حرصنا في البداية أن تكون النسبة معقولة ومقبولة من قبل أفراد المجتمع ، ومع ذلك كانت النسبة عالية مقارنة بالدراسات الأجنبية.
ما يهمنا هنا في الطبية هو ما هي الاضطرابات التي وجدت ، وفي الواقع كان هناك العديد من الاضطرابات النفسية إلا أنني سأكتفي باضطراب واحد في هذه السلسلة ألا وهو العدوانية حيث كان هو الأبرز فيما يتعلق بالضرب ، ولعل الفرصة تسنح في العدد القادم لأكمل ما بدأته حول هذا الموضوع الشيق والهام.


د علي الزهراني


استشاري الطب النفسي








شروط ضرب الطفل فيالاسلام


* ابتداء الضرب من سن العاشرة


قال صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع،واضربوهم عليها وهم أبناء عشر) رواه أبو داود الحسن
وقد تمتد الفترة إلى 13سنة
عن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مروهمبالصلاة لسبع سنين ، واضربوهم عليها لثلاث عشرة) رواه الدارقطني (1/231)


* أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلميقول: (لا يجلد فوق عشر جلدات الا في حد من حدود) أخرجه بخاري
كان عمر بن عبدالعزيز رحمه الله يكتب الى الامصار : لايقرن المعلم فوق ثلاث ، فإنها مخافةللغلام
وعن الضحاك قال : ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص
كما غط جبريلعليه السلام محمداً صلى الله عليه وسلم ثلاثاً -الروض الأنف(1/272) والغط بمعنىالخنق والضم


* مواصفات أداةالضرب


1- ان يكون معتدل الحجم فيكون بين ****** والعصا
2- أنيكون معتدل الرطوبة فلا يكون رطباً يشق الجلد لثقله ، ولاشديد اليبوسة ، فلا يؤلملخفته
3- ولا يتعين لذلك نوع بل يجوز بسوط وبعود وخشبة وطرف ثوب بعد فتله حتىيشتد .
عن زيد بن أسلم : أن رجلا أعترف بنفسه بالزنى على عهد رسول الله صلى اللهعليه وسلم فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط فأتي بسوط مكسور فقال : (فوقذلك) فأتي بسوط جديد لم تقطع ثمرته فقال : (بين هذين) فأتي بسوط قد لان وركب بهفأمر به فجلد. رواه ملك في الموطأ


* طريقة الضرب


قال الشيخ الفقيه شمس الدين الالباني كيفية ضرب الصبي:
1- أنيكون مفرقا لا مجموعا في محل واحد
2- أن يكون بين الضربتين زمن يخف به ألمالأول
3- ألا يرفع الضارب ذراعه لينقل السوط لأعضده حتى يرى بياض إبطه فلا يرفعهلئلا يعظم ألمه
وقد كان عمر يقول للضارب: لا ترفع إبطك. أي لاتضرب بكل قوةيدك


* مكان الضرب


أن لا يضربالوجه أو الفرج-والرأس عند الحنفية-
عن على رضي الله عنه أنه أتي برجل سكران أوفي حد فقال : اضرب وأعط كل عضو حقه واتق الوجه والمذاكير.
عن النبي صلى اللهعليه وسلم أنه قال : (إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبوداود.
وعند بعض السلففأن أفضل مكان للضرب والتأثير اليدين والرجلين


* لا ضرب مع الغضب


(لا يقضين بين اثنين وهو غضبان) رواهالجماعة عن أبي بكر رضي الله عنه


* ويقف عن الضرب اذا ذكر الطفل الله


عن أبي سعيدالخدري رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر اللهفارفعوا أيديكم) رواه الترميذي
وفي هذا تعظيم لله تعالى في نفسالطفل






واخيرا الضرب فعلا يولد العدوان بالذات مع الاطفال الصغار


اذا كان طفلك كبير فوق 5 سنوات تفاهمي معاه احسن


وعاقبيه بالحرمان مثلا عقاب فعال


واذا اصغر من 5 سنوات لاحول ولاقوة الا بالله نحاول نكتم الغيض ونفهمهم الخطأ


لاتضربيه امام الناس او توبخيه


احيانا تكون الكلمات اقسى من مية ضربه انتبهي لنفسية طفلك وماتقولين له







اخيرا


الاطفال نعمه من ربي محروم منها الكثير


حافظي عليهم وتخيلي انك لما تضربينهم يحسوا انه امهم ماتحبهم عذاب نفسي صح


وراح يتعاملوا بهالاسلوب مع الغير


<<مجربه مع بنتي الصغيره ترا


وخليكم هاديين وبالرفق واللين


(ان الله يعطي على الرفق ما لايعطي على الشده)


دايم اتذكر هالحديث واحاول تطبيقه


وفعلا بنتي الصغيره نسخه مصغره لتعاملي معها


وما وجدت افضل من اللين والصبر في التأثير


وهذه فتوى قرأتها انه مايجوز شرعا ضرب الطفل الصغير اللي مايفهم


http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...ang=A&Id=80504




وفقكم الله
منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lavender




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
الموقع : جدة ام الرخا والشدة

العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه Empty
مُساهمةموضوع: من اجمل ما قرات في التعامل مع الاطفال   العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 11:13 am

2002 طريقة لاظهار حبك لاطفالك
[size=24] هذا هو عنوان الكتاب الذي الفته سيندي هاينز
ويقدم مجموعة شيقة من الطرق المبهجة لتظهر مدي حبك لاطفالك,وكذلك يزخر باجزاء خاصة للفتيات ,واخري للصبية,واخري للاباء المنفصلين
اتمني ان يعجبكم الكتاب وهو من الحجم الصغير ولذلك يمكن ان يبقي داخل شنطة يدك ,بحيث تتصفحية وانت في انتظار موعدك لدي عيادة الاسنان مثلا ,او o.p.gyne
وغيرها.
وااه يرعاكم
lavender,cleveland,ohio.phd[b]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قدوتي معلمتي

قدوتي معلمتي


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
الموقع : بـيـتـنآآ

العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه   العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه Emptyالخميس أبريل 14, 2011 1:32 pm

تسـلم يميينك..

موضووع في قمة الرووعة ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصا لمن عصا بين الدراسات والحياه الواقعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده  :: الواحه العلمية-
انتقل الى: