الرؤية والرسالة
ما هي الرؤية وما هي الرسالة؟؟؟
أولاً :- نبدأ بتعريف معنى الرسالة والرؤية...
* الرسالة (mission):
وهي المهمة أو الدور وتعني ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم.
* الرؤية (vision):
هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للاهداف.
الرسالة = مهمة
الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى
بالمختصر ...فالرؤية: هي طموحات الدولة أو المنظمة أو أي مؤسسة ...إلخ. وآمالها في المستقبل والتي لا يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. في حين أن الرسالة تتضمن أهدافًا عامة يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. بالتالي فإن رؤية الدولة أو المنظمة.... تصف الناس والحياة ليس كما هم الآن ولكن كما يرغبون ويتطلعون في المستقبل.
ما الفرق بين الرسالة والرؤية ...؟؟؟
الرسالة:
غير محددة بهدف. مثال " رسالتي أن أعلم الناس" فذلك شيء لا ينتهي.
- غاية. – نوعية - تُحسس وتُستشعر.
شروط الرسالة:
الرسالة مستمرة , تأتي كفعل , مثل: تأمين أو إسعاد , أو تقوية , أو تعليم , أو مساعدة , أو رفع , أو تحقيق....
.2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي , ولا في المستقبل , بل هي الآن وكل زمان.
.3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
الرؤية:
- مقصد وهدف تصل إليه. مثال "رؤيتي أن أكون مديراً"
- شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك.
- وسيلة وليست غاية.
- كمية وليست نوعية.
شروط الرؤية:
.1.تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
.2. واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
.3. أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
.4. أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها
ما الفرق بين الشخص الذي عنده رسالة ورؤية ،وشخص لا يحمل رسالة ورؤية؟؟؟
الشخص الذي يحمل رسالة ورؤية هو بمثابة كابتن يقود سفينة، وينقل البضائع بين البلدان، ويعرف الموانئ الجيدة من الموانئ غير الجيدة، كما يعرف أماكن القراصنة، ويعرف متى تأتي العواصف وكيف يتصرف إذا أتت، ويعر كيف يدير البحارة والاتصال بهم. وهكذا هو واضح في اتجاهاته ومقاصده.
بينما الشخص الذي لا رؤية له ولا رسالة فهو مثل قبطان السفينة الذي لا يدري اتجاهه ولا يعرف عن القراصنة شيئاً ولا دلالة له في الأجواء البحرية وإدارة البحارة.
إن كل إنسان يحمل رؤية ورسالة واضحة فهو عظيم.
وخير مثال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان أوضح الناس في رسالته ورؤيته، لهذا السبب وضع الكاتب الأمريكي مايكل هارت في كتابة " المائة الأكثر تأثيراً على العالم" نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الشخصية الأولى الأكثر تأثيراً على الدنيا منذ خلقت.
مثال اخر: عندما وضع نيل ارمسترونج قدمه على القمر 1969م عادت بالناس الذكريات لكلمة جون كينيدي رئيس امريكا عندما قال في الستينيات " قررنا أن ننزل القمر في نهاية هذا العقد". وبمجرد ما رسم كيندي هذه الرؤية تطور الأمر وسخرت السبل ووطأ أرمسترونج بقدمه القمر...
هناك اناساً لديهم رؤية بدون رسالة
وأناساً لديهم رسالة دون رؤية
وأخرون لا رسالة ولا رؤية
إن الرسالة مرتبطة ارتباطاً عميقاً في السعادة
والرؤية مرتبطة ارتباطاً عميقاً في النجاح
مثال:
الرؤية
أن نعد طالبا متميزا أخلاقيا وعلميا ورياضيا وينتمي لوطنه قادرا على استخدام وسائل التكنولوجيا ومتطلبات العصر.
الرسالة
-1 تنمية روح الولاء والإنتماء للوطن.
2ـ إعداد طالب متميز أخلاقيا وعلميا ورياضيا .
3ـ تنمية قدرة الطالب على استخدام المنهج العلمي في التفكير وتنمية التفكير الإبتكاري لديه.
4ـ إكساب الطالب القدرةعلى استخدام وسائل الإتصال والتكنولوجيا الحديثة .
5ـ تدريب الطلاب على مواجهةالأزمات والكوارث والتعامل مع البيئةالمحيطة والمحافظة عليها .
6ـ اكتشاف الموهوبين والمتأخرين دراسيا ووضع إستراتيجية خاصة بهم ورعايتهم .
نماذج لرؤية العديد من المؤسسات:
*رؤية شركة أوتيس
تكمن مهمتنا في تزويد أي عميل بوسائل لنقل الأفراد والأشياء إلى فوق، تحت، وإلى الجوانب لمسافات قصيرة بأعلى درجات الاعتمادية والتميز.
*رؤية مايكروسوفت
هناك رؤية واحدة تقف وراء كل ما نفعله: كمبيوتر لكل مكتب وفي كل منزل يستخدم برامجنا كأداة لتحقيق الفاعلية والقيمة.
*رؤية شركة الكهرباء السعودية
تلتزم الشركة السعودية للكهرباء بتزويد مشتركيها بخدمة كهربائية مأمونة ذات موثوقية عالية مع الاهتمام بموظفيها وتحقيق تطلعات المساهمين من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
*رؤية الخطوط السعودية
أن تكون ناقلاً جوياً عالمي المستوى، سعودي السمات، فائق العناية بعملائه، حريصاً على رعاية موظفيه.
- المرفقات
- رسم توضيحي رؤية ورسالة1.png
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (17 Ko) عدد مرات التنزيل 10