إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني
المعلمة الفاضلة ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وبعد ،
إن التربية والتعليم عملية منظمة وليست عشوائية ، وكلما تأملت وتفكرت في ممارساتك التربوية والتعليمية ازدادت معارفك ومهاراتك وترسخت قيمك المتصلة بالمهنة السامية التي تمارسينها ، وقد تم إعداد سجل الإنجاز المهني ؛ ليكون لك عونًا في تنظيم عملية التأمل والتفكر حتى تصلين إلى المستوى الذي تأملين تحققه .
وفيما يلي توضيح لمحتويات السجل ولطريقة توظيفه ليحقق الغاية المنشودة .
يتضمن الدليل العناصر التالية :
أ – مسرد المحتويات .
ب- البيانات العامة : ويقصد بها البيانات الشخصية ، احرصي على تحديث هذه البيانات سنويًا .
ج- التاريخ المهني : ويتضمن تاريخ التعيين والمباشرة ، ويوضح حركة نقل المعلمة وتدرجها الوظيفي ، والإجازات التي حصلت عليها .
د- بطاقة التقويم الذاتي : وقد أَُعدت هذه البطاقة بهدف مساعدتك على تقويم أدائك ذاتيًا ، نأمل تعبئتها بموضوعية وتذكري أن بداية حل المشكلة أن نعترف بوجودها ، وبداية استثمار منجم الذهب اكتشافه . وهذه البيانات ستكون عونًا لك مستقبلاً في جلسات الإشراف المكثف ، عند تحديد احتياجاتك التدريبية ، عند الاتفاق مع مجموعتك على تحديد احتياجات المجموعة .
هـ - الكفايات : وهذا القسم يتضمن خمسة عشر جزءًا ، وكل جزء منها يتضمن الآتي :
1-عنوان الكفاية وعناصرها ومؤشراتها .
2- المكتسبات : سجلي فيها جميع مكتسباتك مؤرخة مثل : ( حضور دروس تطبيقية ، قراءة موجهة ، حضور ورش عمل أو دورات أو حلقات ، تبادل زيارات ... ) .
* ستشرح لك المشرفة البطاقة وتدربك على استخدامها .
3- الإنجازات : سجلي فيها جميع إنجازاتك مؤرخة مثل ( تنفيذ درس تطبيقي ، إعداد نشرة تربوية ، تنفيذ دورة أو حلقة أو ورشة ، تنفيذ درس مشاهدة ، إنتاج وسائل ... )
4- نماذج متميزة : في هذا القسم اجمعي جميع النماذج والأعمال المتميزة ذات الصلة بالكفاية سواء أكانت من إنتاجك أو إنتاج مشرفتك ، أو من إنتاج زميلاتك وسجلي تاريخ إضافته إلى سجلك .
5- مسرد المصادر : في هذا القسم سجلي المراجع والاصدارات ومواقع شبكة المعلومات ذات الصلة بالكفاية والتي يمكنك العودة إليه والاستزادة منها .
6- المذكرات الخضراء : وهي صفحات خضراء ترمز إلى التفاؤل سجلي فيها تجاربك المتميزة الخاصة بالكفاية مؤرخة ، ويقصد بالتجربة الأقوال والأفعال والمشاهدات التي مرت بك وكانت ناجحة ومؤثرة .
7- المذكرات الوردية : وهي صفحات وردية ترمز إلى القبول ، سجلي فيها تجاربك وخبراتك التي لا تتناسب مع متطلبات الكفاية ومؤشراتها والتي تعدّ موردًا مستقبليًا لك وتذكري أنه لا يوجد فشل وإنما هي تجارب وخبرات .
ويمكنك تسجيل هذه المذكرات بأكثر من طريقة .
أ- الطريقة التلقائية : وفيها تسجلين كل ما يطرأ لك من معلومات أو مشاعر أو انطباعات ...
ب- الطريقة المختصرة : وفيها تسجلين العناصر التالية :
• التجربة عوامل أثرت بالإيجاب أو السلب في التجربة .
• جوانب تتمنين لو أنك قمت بها .
• قرارات مستقبلية ذّات صلة بالتجربة .
ج- طريقة القبعات الست * وفيها تكتبين المذكرات وفق المداخل التالية :
القبعة البيضاء : تسجلين فيها التجربة كما حدثت دون أي انطباعات أو تعليقات .
القبعة الحمراء : تسجلين فيها مشاعرك ومشاعر الشخصيات ذات الصلة بالتجربة .
القبعة الصفراء : تذكرين فيها فوائد ومميزات هذه التجربة .
القبعة السوداء : تسجلين فييا سلبيات التجربة أو بعض ما يحيط بها .
القبعة الخضراء : تذكرين مقترحات وجوانب إبداعية للتجربة ، مثل إمكانية تعميمها في مواقف أخرى ، ومثل إيجاد بدائل متنوعة لجانب من التجربة ، أو إيجاد بدائل لعلاج الجوانب السلبية .
القبعة الزرقاء : تحددين فيها بعض الأمور أو القرارات التي ستقومين بها مستقبلاً ، أو ترسمين جدول أعمال تلزمين به نفسك .
مثال لمذكرات خضراء باستخدام طريقة القبعات :
القبعة البيضاء : استخدمت اليوم لأول مرة العرض التقديمي ( البوربوينت ) في تدريس مادة القواعد .
القبعة الحمراء : سررت كثيرًا لأنني أصبحت أوظف التقنية في التدريس وشعرت بالثقة ، كما شعرت بسرور الطالبات وحماسهن ، ولكن تساورني بعض المخاوف من استخدامه كالخوف من تعطل الجهاز أو انقطاع الكهرباء .
القبعة الصفراء : إن استخدام العرض التقديمي وفر علي الوقت والجهد فتوفرت لي خمس دقائق في نهاية الحصة استثمرتها في التثبت من فهم بعض الطالبات، وكان الخط أوضح من خطي على السبورة .
القبعة الخضراء : سأحاول إدخال أصوات على العرض في المرة القادمة مثل تسجيل لقراءة الأمثلة ، ولو أضفت صورًا سيكون العرض أكثر تشويقًا .
القبعة السوداء : إعداد العرض التقديمي مجهد واستغرق مني الكثير من الوقت .
القبعة الزرقاء : سأحفظ في جهازي مجموعة من العروض الجاهزة لأستفيد من تنسيقاتها مستقبلاً ، وسأجتمع مع زميلاتي ونوزع العمل بيننا ، ليكون جهدًا موحدًا يوفر الوقت والجهد .
مثال لمذكرات وردية باستخدام الطريقة المختصرة : :
استخدمت اليوم العرض التقديمي في درس القواعد ، إلا أنني في منتصف تحليل الأمثلة تركت العرض وعدت إلى استخدام السبورة ، فلم أوظف العرض التوظيف المناسب على الرغم من أنني بذلت جهدًا كبيرًا في إعداده ، كنت أتمنى لو أنني وظفته بفعالية كما تفعل المدربات اللائي ينفذن الدورات التدريبية ، أعتقد أن السبب يكمن في عدم تعودي على هذه التقنية إضافة إلى أنني عندما أعددت الدرس ذهنيًا أعددته بالطريقة التقليدية ولم أوظف العرض في الأنشطة ، سأراعي هذا الأمر مستقبلاً ليتحسن استخدامي لهذه التقنية .
ملاحظة : إذا طُلب منك سجل إنجازاتك المهنية يمكنك سحب المذكرات الوردية منه ؛ لأنها تخصك وحدك .