منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده
center]إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني 829894
ادارة المنتدي إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني 103798
منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده
center]إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني 829894
ادارة المنتدي إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني 103798
منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى إهداء من أ.هناء الغامدي إلى جميع منسوبات المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أمر سعودي رقم وآحد بتاريخ 13/4/1432 نحن شعب المملكة العربيه السعوديه آمرنا بما هو آت :أولآ: يُثبّت الملك عبدالله بن عبد العزيز دآخل قلوبنآ    ثانيا: نجدد لك البيعة =)   ثالثا : استجابه لأمره الكريم بآلدعآء له , نسأل الله العلي القدير أن يطيل في عمره وان يمده بالصحة والعآفية وأن يجعله ذخرآ للإسلام والمسلمين يُبلّغ أمرنآ هذآ عاجلآ لِـ كل حآقد وحآسد على السعودية  ***آلتوقيع شعب المملكة العربية السعودية


 


 

 إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفصول الأربعة

الفصول الأربعة


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني   إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني Emptyالأحد مارس 13, 2011 3:39 pm

إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني

المعلمة الفاضلة ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وبعد ،
إن التربية والتعليم عملية منظمة وليست عشوائية ، وكلما تأملت وتفكرت في ممارساتك التربوية والتعليمية ازدادت معارفك ومهاراتك وترسخت قيمك المتصلة بالمهنة السامية التي تمارسينها ، وقد تم إعداد سجل الإنجاز المهني ؛ ليكون لك عونًا في تنظيم عملية التأمل والتفكر حتى تصلين إلى المستوى الذي تأملين تحققه .
وفيما يلي توضيح لمحتويات السجل ولطريقة توظيفه ليحقق الغاية المنشودة .
يتضمن الدليل العناصر التالية :
أ – مسرد المحتويات .
ب- البيانات العامة : ويقصد بها البيانات الشخصية ، احرصي على تحديث هذه البيانات سنويًا .
ج- التاريخ المهني : ويتضمن تاريخ التعيين والمباشرة ، ويوضح حركة نقل المعلمة وتدرجها الوظيفي ، والإجازات التي حصلت عليها .
د- بطاقة التقويم الذاتي : وقد أَُعدت هذه البطاقة بهدف مساعدتك على تقويم أدائك ذاتيًا ، نأمل تعبئتها بموضوعية وتذكري أن بداية حل المشكلة أن نعترف بوجودها ، وبداية استثمار منجم الذهب اكتشافه . وهذه البيانات ستكون عونًا لك مستقبلاً في جلسات الإشراف المكثف ، عند تحديد احتياجاتك التدريبية ، عند الاتفاق مع مجموعتك على تحديد احتياجات المجموعة .
هـ - الكفايات : وهذا القسم يتضمن خمسة عشر جزءًا ، وكل جزء منها يتضمن الآتي :
1-عنوان الكفاية وعناصرها ومؤشراتها .
2- المكتسبات : سجلي فيها جميع مكتسباتك مؤرخة مثل : ( حضور دروس تطبيقية ، قراءة موجهة ، حضور ورش عمل أو دورات أو حلقات ، تبادل زيارات ... ) .
* ستشرح لك المشرفة البطاقة وتدربك على استخدامها .
3- الإنجازات : سجلي فيها جميع إنجازاتك مؤرخة مثل ( تنفيذ درس تطبيقي ، إعداد نشرة تربوية ، تنفيذ دورة أو حلقة أو ورشة ، تنفيذ درس مشاهدة ، إنتاج وسائل ... )
4- نماذج متميزة : في هذا القسم اجمعي جميع النماذج والأعمال المتميزة ذات الصلة بالكفاية سواء أكانت من إنتاجك أو إنتاج مشرفتك ، أو من إنتاج زميلاتك وسجلي تاريخ إضافته إلى سجلك .
5- مسرد المصادر : في هذا القسم سجلي المراجع والاصدارات ومواقع شبكة المعلومات ذات الصلة بالكفاية والتي يمكنك العودة إليه والاستزادة منها .
6- المذكرات الخضراء : وهي صفحات خضراء ترمز إلى التفاؤل سجلي فيها تجاربك المتميزة الخاصة بالكفاية مؤرخة ، ويقصد بالتجربة الأقوال والأفعال والمشاهدات التي مرت بك وكانت ناجحة ومؤثرة .
7- المذكرات الوردية : وهي صفحات وردية ترمز إلى القبول ، سجلي فيها تجاربك وخبراتك التي لا تتناسب مع متطلبات الكفاية ومؤشراتها والتي تعدّ موردًا مستقبليًا لك وتذكري أنه لا يوجد فشل وإنما هي تجارب وخبرات .

ويمكنك تسجيل هذه المذكرات بأكثر من طريقة .
أ- الطريقة التلقائية : وفيها تسجلين كل ما يطرأ لك من معلومات أو مشاعر أو انطباعات ...
ب- الطريقة المختصرة : وفيها تسجلين العناصر التالية :
• التجربة عوامل أثرت بالإيجاب أو السلب في التجربة .
• جوانب تتمنين لو أنك قمت بها .
• قرارات مستقبلية ذّات صلة بالتجربة .
ج- طريقة القبعات الست * وفيها تكتبين المذكرات وفق المداخل التالية :
القبعة البيضاء : تسجلين فيها التجربة كما حدثت دون أي انطباعات أو تعليقات .
 القبعة الحمراء : تسجلين فيها مشاعرك ومشاعر الشخصيات ذات الصلة بالتجربة .
 القبعة الصفراء : تذكرين فيها فوائد ومميزات هذه التجربة .
 القبعة السوداء : تسجلين فييا سلبيات التجربة أو بعض ما يحيط بها .
 القبعة الخضراء : تذكرين مقترحات وجوانب إبداعية للتجربة ، مثل إمكانية تعميمها في مواقف أخرى ، ومثل إيجاد بدائل متنوعة لجانب من التجربة ، أو إيجاد بدائل لعلاج الجوانب السلبية .
القبعة الزرقاء : تحددين فيها بعض الأمور أو القرارات التي ستقومين بها مستقبلاً ، أو ترسمين جدول أعمال تلزمين به نفسك .
 مثال لمذكرات خضراء باستخدام طريقة القبعات :
 القبعة البيضاء : استخدمت اليوم لأول مرة العرض التقديمي ( البوربوينت ) في تدريس مادة القواعد .
 القبعة الحمراء : سررت كثيرًا لأنني أصبحت أوظف التقنية في التدريس وشعرت بالثقة ، كما شعرت بسرور الطالبات وحماسهن ، ولكن تساورني بعض المخاوف من استخدامه كالخوف من تعطل الجهاز أو انقطاع الكهرباء .
 القبعة الصفراء : إن استخدام العرض التقديمي وفر علي الوقت والجهد فتوفرت لي خمس دقائق في نهاية الحصة استثمرتها في التثبت من فهم بعض الطالبات، وكان الخط أوضح من خطي على السبورة .
 القبعة الخضراء : سأحاول إدخال أصوات على العرض في المرة القادمة مثل تسجيل لقراءة الأمثلة ، ولو أضفت صورًا سيكون العرض أكثر تشويقًا .
 القبعة السوداء : إعداد العرض التقديمي مجهد واستغرق مني الكثير من الوقت .
 القبعة الزرقاء : سأحفظ في جهازي مجموعة من العروض الجاهزة لأستفيد من تنسيقاتها مستقبلاً ، وسأجتمع مع زميلاتي ونوزع العمل بيننا ، ليكون جهدًا موحدًا يوفر الوقت والجهد .
 مثال لمذكرات وردية باستخدام الطريقة المختصرة : :
استخدمت اليوم العرض التقديمي في درس القواعد ، إلا أنني في منتصف تحليل الأمثلة تركت العرض وعدت إلى استخدام السبورة ، فلم أوظف العرض التوظيف المناسب على الرغم من أنني بذلت جهدًا كبيرًا في إعداده ، كنت أتمنى لو أنني وظفته بفعالية كما تفعل المدربات اللائي ينفذن الدورات التدريبية ، أعتقد أن السبب يكمن في عدم تعودي على هذه التقنية إضافة إلى أنني عندما أعددت الدرس ذهنيًا أعددته بالطريقة التقليدية ولم أوظف العرض في الأنشطة ، سأراعي هذا الأمر مستقبلاً ليتحسن استخدامي لهذه التقنية .
ملاحظة : إذا طُلب منك سجل إنجازاتك المهنية يمكنك سحب المذكرات الوردية منه ؛ لأنها تخصك وحدك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات للمعلمة لتوظيف سجل الإنجاز المهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إرشادات في سجل الإنجاز في النمو المهني للمعلمات
» الخطة السنوية للمعلمة الاولى
» سجل الانجاز المهني للمعلمه
» سجل الانجاز المهني للمعلمه جديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الثامنة والستون بمحافظة جده  :: القسم العام :: المعلمات الأوائل-
انتقل الى: